المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الجمعة أغسطس 15 2014, 20:48
|
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
| | من القائل | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 03:10 | |
|
عدل سابقا من قبل روز في الإثنين أغسطس 22 2011, 12:25 عدل 1 مرات | |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 03:15 | |
| من القائل
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه
فكل رداء يرتديه جميل ؟ | |
| | | نزار
عدد المساهمات : 651 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 61
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 06:22 | |
|
رائع مديرتنا
شكرا لهذا الموضوع الغزير بمعلوماته مما يضفي رصيد جيد من المعلومات للجميع
وسأكون اول المشاركين فيه
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ = فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
ان هذا البيت من الشعر له حكايه ,, يكفي انه بيت شعر غاية في الجمال تغنى به
الناس في الماضي والحاضر , رددته الألسن كثيرا بقناعة ,,,, وصاحب هذا البيت
الشهير أجمع عليه العرب في الماضي أنه أوفاها ذمة ,, انه مثلا يضرب به
بالماضي ,, وهو للشاعر الشهير ,, السمؤال بن عادياء صاحب حصن الأبرق
ومن قصة هذا الرجل انه قدم اليه ,, كبير شعراء الجاهلية ( امرئ القيس بن حجر
الكندي ,, وكان قد عجز عن الاخذ بثأر أبيه وكان قد عزم الذهاب الى قيصر الروم
ليستنجد به لعل قيصر الروم يخرج معه جيشا يساعده على ذلك ,, فذهب اولا الى
السمؤال وأمنه أدراعا ثمينة لا مثيل لها كما ترك عنده أهله وسار بعد ذلك امرئ
القيس الى قيصر الروم ,, وبعد حين طوق حصن السمؤال أحد الملوك ممن له ثأر
على امرئ القيس , فسأله السمؤال عن سبب تطويقه لحصنه ؟ فقال الملك : سأغادر
الحصن بمجرد تسليمي أدراع امرئ القيس وأهله ,, فرفض السمؤال ذلك رفضا قاطعا
, وقال : لا أخفر ذمتي وأخون أمانتي , فظل الملك محاصرا الحصن حتى مل , وفي
أثناء ذلك جاء أحد أبناء السمؤال من رحلة صيد وفي طريقه الى الحصن قبض عليه
الملك ونادى السمؤال : هذا ابنك معي فاما أن تسلمني مالديك واما أقتله ! ومع
ذلك رفض السمؤال تسليم الأمانة فذبح ابنه أمام الحصن وعاد بجيشه من حيث أتي
من غير أن يحصل على بغيته فقال السمؤال :
وفيت بأدرع الكندي اني
اذا ما خان أقوام وفيت
فكان بفعله مثالا للوفاء وحفظ الأمانة , أما البيت الأول فانه قاله ضمن قصيدة يقول فيها
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ = فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها = فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا = فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا = شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا = عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ لَنا جَبَلٌ يَحتَلُّهُ مَن نُجيرُهُ = مَنيعٌ يَرُدُّ الطَرفَ وَهُوَ كَليلُ رَسا أَصلُهُ تَحتَ الثَرى وَسَما بِهِ = إِلى النَجمِ فَرعٌ لا يُنالُ طَويلُ هُوَ الأَبلَقُ الفَردُ الَّذي شاعَ ذِكرُهُ = يَعِزُّ عَلى مَن رامَهُ وَيَطولُ وَإِنّا لَقَومٌ لا نَرى القَتلَ سُبَّةً = إِذا ما رَأَتهُ عامِرٌ وَسَلولُ يُقَرِّبُ حُبُّ المَوتِ آجالَنا لَنا = وَتَكرَهُهُ آجالُهُم فَتَطولُ وَما ماتَ مِنّا سَيِّدٌ حَتفَ أَنفِهِ = وَلا طُلَّ مِنّا حَيثُ كانَ قَتيلُ تَسيلُ عَلى حَدِّ الظُباتِ نُفوسُنا = وَلَيسَت عَلى غَيرِ الظُباتِ تَسيلُ صَفَونا فَلَم نَكدُر وَأَخلَصَ سِرَّنا = إِناثٌ أَطابَت حَملَنا وَفُحولُ عَلَونا إِلى خَيرِ الظُهورِ وَحَطَّنا = لِوَقتٍ إِلى خَيرِ البُطونِ نُزولُ: فَنَحنُ كَماءِ المُزنِ ما في نِصابِنا = كَهامٌ وَلا فينا يُعَدُّ بَخيلُ وَنُنكِرُ إِن شِئنا عَلى الناسِ قَولَهُم = وَلا يُنكِرونَ القَولَ حينَ نَقولُ إِذا سَيِّدٌ مِنّا خَلا قامَ سَيِّدٌ = قَؤُولٌ لِما قالَ الكِرامُ فَعُولُ وَما أُخمِدَت نارٌ لَنا دونَ طارِقٍ = وَلا ذَمَّنا في النازِلينَ نَزيلُ وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّنا = لَها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرِبٍ = بِها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها = فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ = فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ فَإِنَّ بَني الرَيّانِ قَطبٌ لِقَومِهِم = تَدورُ رَحاهُم حَولَهُم وَتَجولُ
| |
| | | نزار
عدد المساهمات : 651 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 61
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 06:26 | |
|
من القائل
كفى بك داءا ان ترى الموت شافيا
وحسب المنايا ان يكنّ امانيا
| |
| | | وائل البسام
عدد المساهمات : 271 تاريخ التسجيل : 07/05/2011 العمر : 37 الموقع : هنا وهناك
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 10:14 | |
| موضوع فى غايه الروعه مديرتنا
ابو الطيب المتنبى
من القائل
من باع فلسطين وأثرى بالله
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام | |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 11:21 | |
| الشاعر العراقي
مظفر النواب
من باع فلسطين وأثرى بالله
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
ومائدة الدول الكبرى ؟
فإذا أجن الليل
تطق الأكواب بان القدس عروس عروبتنا
أهلا أهلا أهلا
من باع فلسطين سوى الثوار الكتبة ؟
أقسمت بأعناق أباريق الخمر وما في الكأس من السم
وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري ببيروت
تكرش حتى عاد بلا رقبة
أقسمت بتاريخ الجوع ويوم السغبة
لن يبقى عربي واحد إن بقيت حالتنا هذي الحالة
بين حكومات الكسبة
القدس عروس عروبتكم
| |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 11:25 | |
| من القائل
لكل شيء إذا ما تم نقصان
فلا يُغـــرُّ بطيب العيش إنســـان ؟ | |
| | | وائل البسام
عدد المساهمات : 271 تاريخ التسجيل : 07/05/2011 العمر : 37 الموقع : هنا وهناك
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 12:05 | |
| الشاعر ابو البقاء الرندي لكل شيء إذا ما تم نقصان ,, فلا يغر بطيب العيش إنسان
هي الأمور كما شهدتها دول ,, من سرة زمن ساءته أزمان
و هذه الدار لا تبقى إلى أحد ,, و لا يدوم على حالٍ لها شان
يمزق الدهر حتما كل سابغة ,, إذا نبت مشرفيات وخرصان
و ينتضى كل سيف للفناء ولو ,, كان أبن ذي يزن والغمدان غمدان
أين الملوك ذوو التيجان من يمن ,, و أين منهم أكاليل وتيجان
و أين ما شاده شداد في إرم ,, و أين ما ساسه في الفرس ساسان
و أين ما حازه قارون من ذهبٍ ,, و أين عاد وشداد وقحطان
أتى على الكل أمر لا مرد له ,, حتى قضوا فكان القوم ما كانوا
و صار ما كان من ملك ومن ملك ,, كما يحكى عن خيال الطيف وسنان
دار الزمان على داراً وقاتله ,, و أم كسرى فما آواه إيوان
كأنما الصعب لم يسهل له سبب ,, يوما ولا ملك الدنيا سليمان
فجائع الدهر أنواع منوعة وللزمان مسرات وأحزان
و للحوادث سلوان يهونها ,, و ما لمّا حل بالإسلام سلوان
دهى الجزيرة أمر لا عزاء له ,, هوى له أحد وانهد ثهلان
أصابها العين في الإسلام فارتزئت ,, حتى خلت منه أقطار وبلدان
فاسأل بلنسية ما شأن مرسيةٍ ,, و أين شاطبة أم أين جيان
و أين قرطبة دار العلوم فكم ,, كم عالم قد سما فيه له شأن
و أين حمص وما تحويه من نزهٍ ,, و نهرها العذب فياض وملآن
قواعد كن أركان البلاد فما ,, عسى البقاء لم تبق أركان
تبكي الحيفة البيضاء من أسفٍ ,, كما بكى لفراق الإلف هيمان
على ديار من الإسلام خاليةٍ ,, قد أسلمت ولها بالكفر عمران
حيث المساجد قد صارت كنائس ما ,, فيهن إلاّ نواقيس وصلبان
حتى المحاريب تبكي وهي جامدة ,, حتى المنابر ترثى وهي عيدان
ياغافلا وله في الدهر موعظة ,, إنَّ كنت في سنة فالدهر يقظان
و ماشياً مرحا يلهيه موطنه ,, أبعد حمص تغر المرء أوطان
تلك المصيبة أنست ما تقدمها ,, و ما لها مع طول الدهر نسيانُ
يا أيّها الملك البيضاء رايته ,, أدرك بسيفك أهل الكفر لا كانوا
يا راكبين عتاق الخيل ضامرة ,, كأنها في مجال السبق عقبانُ
و حاملين سيوف الهند مرهفةً ,, كأنها في ظلام النقع نيرانُ
و راتعين وراء البحر في دعةٍ ,, لهم بأوطانهم عزٌ وسلطانُ
أ عندكم نبأ من أهل أندلس ,, فقد سرى بحديث القوم ركبانُ
كم يستغيث بنا المستضعفين وهم ,, أسرى وقتلى فما يعتز إنسانُ
ماذا التقاطع في الإسلام بينكم ,, و انتم يا عباد الله إخوانُ
ألا نفوس أبيات لها همم ,, أما على الخير أنصارٌ وأعوانُ
يا من لذة قوم بعد عزهم ,, أحال حالهم كفر وطغيانُ
بالأمس كانوا ملوكاً في منازلهم ,, و اليوم هم في بلاد الكفر عبدانُ
فلو تراهم حيارى لا دليل لهم ,, عليهم من ثياب الذل ألوانُ
و لو رأيت بكاهم عند بيعهم ,, لهالك الأمر واستهوتك أحزانُ
يا رُبَّ أم وطفلٍ حيل بينهما ,, كما تفرق أرواح وأبدانُ
و طفلةٍ ما رأتها الشمس إذ برزت ,, كأنها هي ياقوت ومرجانُ
يقودها العلج للمكروه مكرهة ,, و العين باكية والقلب حيرانُ
لمثل هذا يذوب القلب من كمد ,, إن كان في القلب إسلام وإيمانُ
| |
| | | وائل البسام
عدد المساهمات : 271 تاريخ التسجيل : 07/05/2011 العمر : 37 الموقع : هنا وهناك
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء مايو 17 2011, 12:07 | |
| من القائل الى النــــور! فالنــور عذب جميل الى النــــــور فالنـــــور ظـل الاله
| |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الأربعاء مايو 18 2011, 04:39 | |
| الشاعر التونسي
أبي القاسم الشابي
خُلقت طليقا كطيف النسيم و حرا كنور الضحي في سماه و تمرح بين ورودالصباح و تنعم بالنور أني تـــــراه كذا صاغك الله يابن الوجود و القتك في الكوم هذه الحياة وتسكت في النفس صوت الحياة القوي إذا ما تغني صــــــداه و تطبق أجفانك النيرات عن الفجر و الفجر عذب ضياه اتخشي نشيد السماء الجميل أترهب نور الفضا في ضحــاه الا انهض و سر في سبيل الحياة فمن نام لم تنتظره الحـــــياة | |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الأربعاء مايو 18 2011, 04:41 | |
| من القائل
وما كنت ممن يدخل العشق قلبه
و لكن من يبصر جفونك يعشق . | |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الأحد مايو 22 2011, 09:07 | |
| من القائل
وما كنت ممن يدخل العشق قلبه
و لكن من يبصر جفونك يعشق .
| |
| | | نزار
عدد المساهمات : 651 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 61
| موضوع: رد: من القائل الثلاثاء يونيو 21 2011, 09:51 | |
|
الشاعر ابو الطيب المتنبي
............................
من القائل
جاءت معذبتي في غيهب الغسق
كأنها الكوكب الدري في الأفق
فقلت نورتني يا خير زائرة
أما خشيتي من الحراس في الطرق؟
فجاوبتني ودمع العين يسبقها
من يركب البحر لا يخشى من الغرق ؟؟؟
| |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الجمعة يونيو 24 2011, 00:33 | |
| للشاعر
لسان الدين بن الخطيب | |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الجمعة يونيو 24 2011, 00:34 | |
| من القاائل
أغَرَّكِ مِنِّي أنَّ حُبَّـكِ قَاتِلِـي
وأنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
وإِنْ تَكُ قَدْ سَاءَتْكِ مِنِّي خَلِيقَةٌ
فَسُلِّي ثِيَابِي مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُـلِ
وَمَا ذَرَفَتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبِي
بسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّلِ
| |
| | | نزار
عدد المساهمات : 651 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 61
| موضوع: رد: من القائل الجمعة يونيو 24 2011, 10:13 | |
|
الشاعر امرىء القيس
أغَـــرَّكِ مِــنِّـي أنَّ حُــبَّــكِ قَـــاتِــلِــي وأنَّـكِ مَـهْـمَـا تَـأْمُـرِي الـقَـلْبَ يَفْعَـلِ؟ وَمَـا ذَرَفَـتْ عَـيْـنَـاكِ إلاَّ لِـتَـضْـرِبِــي بِـسَـهْـمَـيْـكِ فِـي أعْـشَـارِ قَـلْـبٍ مُـقَتَّلِ وبَــيْـضَـةِ خِــدْرٍ لاَ يُــرَامُ خِــبَـاؤُهَــا تَـمَـتَّـعْـتُ مِـنْ لَـهْـوٍ بِـهَـا غَـيْرَ مُعْجَلِ تَـجَـاوَزْتُ أحْـرَاسـاً إِلَـيْـهَـا وَمَـعْشَراً عَـلَّـي حِـرَاصـاً لَـوْ يُـسِـرُّوْنَ مَـقْـتَـلِي إِذَا مَـا الـثُّـرَيَّـا فِـي السَّـمَاءِ تَعَرَّضَتْ تَـعَـرُّضَ أَثْـنَـاءَ الـوِشَـاحِ الـمُـفَــصَّـلِ فَـجِـئْـتُ وَقَـدْ نَـضَّـتْ لِـنَـوْمٍ ثِـيَـابَـهَــا لَـدَى الـسِّـتْـرِ إلاَّ لِـبْـسَـةَ الــمُـتَـفَـضِّلِ فَـقَـالـتْ:يَـمِـيْـنَ اللهِ، مَـا لَـكَ حِـيْـلَةٌ، وَمَـا إِنْ أَرَى عَـنْـكَ الـغَـوَايَـةَ تَـنْـجَلِي
| |
| | | نزار
عدد المساهمات : 651 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 61
| موضوع: رد: من القائل الجمعة يونيو 24 2011, 10:16 | |
|
متى يشتفى منك الفؤاد المعذب وسهم المنايا من وصالك أقرب
فبعد ووجد واشتياق ورجفة فلا أنت تدنينى ولا أنت أقرب
كعصفورة فى كف طفل يضمها تذوق حياض الموت والطفل يلعب
فلا الطفل ذو عقل يرق لما بها ولا الطير ذو ريش يطير فيذهب
و لو كان لى قلبان عشت بواحد وأفردت قلبا فى هواك يتعذب
و لى ألف وجه قد عرفت طريقه ولكن بلا قلب .. إلى أين يذهب؟
| |
| | | احمد حلمى
عدد المساهمات : 319 تاريخ التسجيل : 19/06/2011 العمر : 32 الموقع : قلوبكم
| موضوع: رد: من القائل السبت يوليو 02 2011, 10:03 | |
| هو: امرىء القيس
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل
وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
أغرك مني أن حبك قاتلي
وأنك مهما تأمري القلب يفعل
وأنك قسمت الفؤاد فنصفه
قتيل ونصف في الحديد مكبل
وإن تك قد ساءتك مني خليقة
فسلي ثيابي من ثيابك تنسل
وما ذرفت عيناك إلا لتضربي
بسهميك في أعشار قلب مقتل
وليل كموج البحر أرخى سدوله
علي بأنواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطى بصلبه
وأردف أعجازا وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي
بصبح وما الإصباح منك بأمثل | |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الإثنين يوليو 04 2011, 05:06 | |
| القائل هو امرؤ القيس
في حب ابنة عمه فاطمه
| |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الإثنين يوليو 04 2011, 05:08 | |
| من القائل
أقول أمام الناس … لست حبيبتي
وأعرف في الأعماق كم كنت كاذبا
و أزعم أن لاشيء يجمع بيننا
لأبعد عن نفسي و عنك المتاعبا
و أنفي إشاعات الهوى و هي حلوة
و أجعل تاريخي الجميل خرائبا
| |
| | | احمد حلمى
عدد المساهمات : 319 تاريخ التسجيل : 19/06/2011 العمر : 32 الموقع : قلوبكم
| | | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الخميس سبتمبر 22 2011, 04:09 | |
| من القائل
يا سيد الكلمات .. هبني فرصة حتى يذاكر دروســه العصفور .. خذني بكل بساطتي ..وطفولتي أنا لم أزل أصبـــو ..وأنت كبيــــر . | |
| | | ابن الواحة
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 31/08/2011 الموقع : ارض الله واسعه
| موضوع: رد: من القائل الإثنين أكتوبر 10 2011, 02:09 | |
| لا تنتقد خجلي الشـديد .. فإنني درويشة جــدا … وأنت خبير .. يا سيد الكلمات .. هبني فرصة حتى يذاكر دروســه العصفور .. خذني بكل بساطتي ..وطفولتي أنا لم أزل أصبـــو ..وأنت كبيــــر . أنا لا أفرّق بين أنفى أو فمي في حين أنت على النساء قدير .. قصيدة :لا تنتقد للشاعرة سعاد الصباح | |
| | | ابن الواحة
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 31/08/2011 الموقع : ارض الله واسعه
| موضوع: رد: من القائل الإثنين أكتوبر 10 2011, 02:13 | |
| من القائل؟
أعـــــلـــــــــنـــــت الـــــــــعصـــــــــيان عــــــلـــــــــيك ما عـــــــــــــــــاد القلب يحن يئن من الأشواق اليك حـــــــررت دمائـــــــــــى من وهم ذوبنى ضوءًا بيديك أســــــــــكننى قصراً مسحورا ملكنى عرشا وقصورا شــــتتـــــنــى هـــدهـــــــدنى بعثرنى لحناً وعطورا نــــهــــــــــراً مـــــــــشــــتـــــــعـــــــلاً مــــــجـــــــنونا
| |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: من القائل الإثنين أكتوبر 10 2011, 02:23 | |
| الشاعره المصريه
إيمان البكري
فـــظننت بأن الكـــون يسبح يركع يسجد فى كفيك فــــــــوجــــــــدتــــــك وهــــــماً لا شــــــــــــئ لديك ولذا يا سيـــــد أحـــــــــــزانى أعلنت العصيان عليك كــــــــم كنــــــــت أحبك يا عمراً القيت العمر بكفيك كــــــــم كنـــــــت أحبك يا قدراً ساقتنى الأقدار اليك كــــــــم كنــــــــت أحبك يا طفلاً أدمنت براءة عينيك فــــصحـــــــوت غــــفوت شقيت صلبت على زنديك فلأنـــــــى أحببتك جـــــــــــداً أعلنت العصيان عليك | |
| | | | من القائل | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |