|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 27 2024, 14:00
|
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
|
| مناظرة بين ملحد ومسلم | |
|
+4روز سارونه عامر العطيات نزار 8 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نزار
عدد المساهمات : 651 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 62
| موضوع: مناظرة بين ملحد ومسلم السبت فبراير 26 2011, 07:47 | |
| قصه حقيقيه بجامعة اوكسفورد كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد (في جامعة أكسفورد، حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف ......................................................................البروفيسور : أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟الطالب المسلم: نعم، يا سيديالبروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟الطالب المسلم: تماماًالبروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر )الطالب المسلم : بالتأكيد! الله خيّرالبروفيسور : هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن يعمل أي شيء؟الطالب المسلم : نعمالبروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟الطالب المسلم : القرآن يقول بأنني شريريبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزىالبروفيسور : أه!! الـقــرآنيفكر البروفيسور للحظاتالبروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريضهنا و يمكنك أن تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟الطالب المسلم : نعم سيدي، سوف أفعلالبروفيسور: إذًا أنت خيّر !!الطالب المسلم : لا يمكنني قول ذلكالبروفيسور : لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما يستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع) لكن الله لا يفعل ذلك الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟الطالب المسلم : لا إجابة أيضًاالرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلمالبروفيسور:لا تستطيع، أليس كذلك؟يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاءالطالب وقتاً للإسترخاء، ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدينالبروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشابالبروفيسور:هل الله خيّر؟الطالب المسلم : نعم متمتمًاالبروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟الطالب المسلم : لاالبروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟الطالب المسلم : من... الله.. متلعثمًاالبروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيفويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامةالبروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي سيداتي و سادتي ثم يلتفت للطالب المسلمالبروفيسور:أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذا العالم؟الطالب المسلم : نعم، سيديالبروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق اللهكل شيء؟الطالب المسلم : نعمالبروفيسور: من خلق الشّر؟الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟الطالب المسلم : نعم وهو يتلوى على أقدامهالبروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟الطالب المسلم : لا إجابةيصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلمالبروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرني بدأ يتغير وجه الطالب المسلمالبروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلكيا بني؟الطالب المسلم : لا إجابةالطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه يفشل في ذلك . فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهدالمسن، والفصل كله مبهور البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإلهخيّرًا إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرورالعالم البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب،الموت، القبح، المعاناة، التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس كذلك أيها الشاب؟الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟البروفيسور يتوقّف لبرهةالبروفيسور: هل تراها؟البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمسالبروفيسور: هل الله خيّر؟الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقهالطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، أنا أؤمنيهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً البروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملهالتتعرف و تلاحظ العالم من حولك، أليس كذلك؟البروفيسور: هل رأيت اللهالطالب المسلم : لا يا سيدي لم أره أبداًالبروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلاهك؟الطالب المسلم : لا يا سيدي، لم يحدثالبروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت إلهك فعلياً؟ هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور: أجبني من فضلكالطالب المسلم : لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لديالبروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟الطالب المسلم : لا يا سيديالبروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟الطالب المسلم : نعمالبروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص ! البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلمالبروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكولعلم ما يمكن إثباته يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا بني؟البروفيسور : أين إلاهك الآن؟الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور: إجلس من فضلكيجلس الطالب المسلم مهزومًامسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟البروفيسور يستدير و يبتسمالبروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها الشاب، تحدث ببعض الحكمة المناسبة في هذا الاجتماعيلقي المسلم نظرة حول الغرفةالطالب المسلم : لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي،والآن لدي سؤال لكالطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟البروفيسور : هناك حرارة الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه البرودة؟ البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً الطالب المسلم : لا يا سيدي لا يوجد إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جداالطالب المسلم : يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة،حرارة عظيمة، حرارة ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا حرارة على الإطلاق، ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر، وهي ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه البرودة، وإلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة،أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي، إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارةسكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ماالطالب المسلم : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟البروفيسور: نعمالطالب المسلم :أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق الضوء، ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع، الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامهالبروفيسور:هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداًالبروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئتسمّر البروفيسورالبروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟! الطالب المسلم : سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟ الفصل كله أذان صاغيةالبروفيسور : تشرح... أه أشرحالبروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه و يلوّح بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالبالطالب المسلم : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إله خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس، شيء يمكننا قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا، إن رؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس، الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسبالطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأهاالطالب المسلم : هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي تستضيفها هذه البلاد، يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟البروفيسور:بالطبع يوجد، أنظرقاطعه الطالب المسلم الطالب المسلم : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم هو غياب العدل، هل هناك شيء إسمه الشرّ؟الطالب المسلم يتوقف لبرهةالطالب المسلم : أليس الشر هو غياب الخير؟إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغيرقادر على التحدثالطالب المسلم : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور، وجميعنا متفقون على أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير أم الشرّاُلجم البروفيسورالبروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري، كواقعي أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدتهالطالب المسلم : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظةالطالب المسلم : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا،أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟ البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يا فتى، فنعم أنا أدرس ذلك الطالب المسلم : هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقاصامتا متحجراًالطالب المسلم : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهي غيرموجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟الطالب المسلم : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح وفي محله؟البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم ! الطالب المسلم : أه العلم ! وجه الطالب ينقسم بابتسامةالطالب المسلم : سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية، والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدةالبروفيسور : العلم فاسد؟ !! البروفيسور متضجراً الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيجالطالب المسلم : تقول انك لا تؤمن بالله لانك لاتراه صح البروفيسور: نعمالطالب المسلم : هل تعرف الاهرامات البروفيسور: نعم الطالب المسلم : من بناهاالبروفيسور : الفراعنه !!!!! الطالب المسلم : مالذي جعلك تقول بأن الفراعنه هم من بنوها هل رايتهم ؟البروفيسور: لا لكن هنا كتابات لهم الطالب المسلم : والله ارسل الرسل و ايدهم بالنبوئات و المعجزات و الكتب السماويه أيضا !!الطالب المسلم : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصلالطالب المسلم : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟ إندلعت الضحكات بالفصل التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي الطالب المسلم : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور، لمس بعقل البروفيسور, تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟ يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون التجريب، والاختباروبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له الفصل تعمّه الفوضى التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة.
لا أله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لست مجبرا(ولن أستحلفك بالله) على إرسالها ولن تأثم على إهمالها بإذن الله فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً !
اللهم أغفر و أرحم راسلها و قارئها و ناشره | |
| | | عامر العطيات
عدد المساهمات : 1438 تاريخ التسجيل : 12/03/2011 العمر : 46
| موضوع: رد: مناظرة بين ملحد ومسلم السبت مارس 12 2011, 06:47 | |
| | |
| | | نزار
عدد المساهمات : 651 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 62
| موضوع: رد: مناظرة بين ملحد ومسلم السبت مارس 12 2011, 08:33 | |
| - عامر العطيات كتب:
نزرا جزاك الله كل خير وبارك الله فيك زجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
|
شكرا صديقي عامر وجزاك ربي خير الجزاء اسعدني مرورك هنا دمت بكل ود | |
| | | سارونه
عدد المساهمات : 874 تاريخ التسجيل : 05/03/2011 الموقع : الحياه
| موضوع: رد: مناظرة بين ملحد ومسلم الأحد مارس 13 2011, 06:42 | |
| جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
| |
| | | روز ADMIN
عدد المساهمات : 2972 تاريخ التسجيل : 18/02/2011 العمر : 52
| موضوع: رد: مناظرة بين ملحد ومسلم الأحد مارس 20 2011, 05:18 | |
| بارك الله فيك نزار | |
| | | Hussain Ali
عدد المساهمات : 3899 تاريخ التسجيل : 12/03/2011 العمر : 51 الموقع : القلوب الحائره
| موضوع: اخي واستاذي نزار السبت أبريل 16 2011, 23:14 | |
| ما اروعك اخي واستاذي مناظره رائعه بحق وما اكثرها في زمانا ولكن اين العقل الذي يفكر وينطق باحلا ء الكلام اخي احبتي اقرضو الله قرضا حسنا يضاعه لكم واشير الى نصرة الله عزه وجل في حياتنا ان الله انعم علينا بنعم كثيره وعلينا ان نشكر الله بان نصره احبتي في كل الاديان هناك من يشكك في تدبير الخالق ولكن علينا ان نكون مستعدين كي لا نهزم ابد تحاتي | |
| | | اميرة الشوق
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 28/05/2011 العمر : 40 الموقع : الحياة
| موضوع: رد: مناظرة بين ملحد ومسلم السبت مايو 28 2011, 20:06 | |
| | |
| | | ℓά๓ўѕ
عدد المساهمات : 656 تاريخ التسجيل : 12/07/2011
| موضوع: رد: مناظرة بين ملحد ومسلم الثلاثاء يوليو 12 2011, 12:52 | |
| | |
| | | احمد حلمى
عدد المساهمات : 319 تاريخ التسجيل : 19/06/2011 العمر : 33 الموقع : قلوبكم
| موضوع: رد: مناظرة بين ملحد ومسلم الجمعة يوليو 29 2011, 13:05 | |
| | |
| | | | مناظرة بين ملحد ومسلم | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|