منتديات طوق الياسمين
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض Nor004

منتديات طوق الياسمين
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض Nor004

منتديات طوق الياسمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يا سيدي 2
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 27 2023, 02:44 من طرف روز

» رسالة حب
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07 2020, 02:42 من طرف روز

» ادمنت حبك
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07 2020, 02:40 من طرف روز

» اهدي اغنية .
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 26 2019, 01:09 من طرف عامر العطيات

» سنه حلوه ماما روز .... سنه حلوه ست الكل
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 04 2017, 11:57 من طرف Hussain Ali

» من درر الكلام
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 08 2017, 01:39 من طرف روز

» كلنا كاذبون
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 29 2017, 12:05 من طرف روز

» شاعر سوداني
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالجمعة يونيو 02 2017, 13:05 من طرف روز

» رمضان كريم
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالخميس يونيو 01 2017, 13:02 من طرف Hussain Ali

التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 27 2024, 14:00
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Hussain Ali
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
روز
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
عامر العطيات
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
عشتار
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
سارونه
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
ℓά๓ўѕ
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
نزار
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
احمد حلمى
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
وائل البسام
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 
فرهود
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_vote_rcapمسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_back10 

 

 مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روز
ADMIN
ADMIN
روز


عدد المساهمات : 2972
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 52

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض Empty
مُساهمةموضوع: مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض   مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11 2011, 06:17

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض 121212

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض A3-04

الشرائع مكتوبة بالمسمارية


حمورابي..
الملك الذي ادرك اهمية التراث .
ـ دعا الى جمع التراث الفكري المدوّن بلغة بلاد الرافدين ، بصفته اساس بناء أمته .
عبد الجبار السامرائي
عن : الموروث
حَمورابي أشهر ملوك سلالة بابل الأولى، وكان سادس ملوكها.


وقد حكم (42) سنة (1793 ـ 1751 ق.م). خلف والده (سن مبلط) في الحكم على بلاد بابل.

كان حمورابي مثالاً للقائد المحنك الذي ظهر في تلك الفترة من تأريخ بلاد
الرافدين، حتى استحق عدة ألقاب، عن جدارة واستحقاق منها: ملك بابل، ملك
الجهات الأربع، ملك أمورو، ملك سومر وأكد، ورئيس العائلة، والسيد العظيم.


يعد حمورابي من أعاظم ملوك العراق القديم، لقد انصرف في أولى سنوات حكمه
الى الاصلاحات الداخلية وتحسين حالة السكان المعاشية، واقامة المشاريع،
ل**ب رضا الناس ومحبتهم، ثم انصرف الى اصلاح الجهاز الاداري ورفع المظالم،
وتثبيت العدل في البلاد.


اهتم حمورابي بحفر الترع واقامة السدود وتقوية الجيش، وتجنب كل ما من شأنه
الاصطدام مع القوى الخارجية المحيطة، فقد صادف مجيئُه في فترة تعد من
أصعب الفترات السياسية في تاريخ العراق العظيم.


قضى حمورابي فترة طويلة من حكمه تقدر بأحدى وثلاثين سنة لتقوية جبهته
الداخلية، فعمل على جعل الادارة مركزية وانتخب الولاة الذين يعتمد عليهم،
وقد كان يوصيهم بالسهر على ادارة شؤون المملكة ورفع مستوى الشعب اقتصادياً
وثقافياً، واشاعة العدل في ما بينهم.

لقد كان لحمورابي العديد من الاصلاحات في شتى المجالات ،هي:
أـ الناحية السياسية:

تمكن حمورابي من تحقيق وحدة العراق السياسية ضمن حدود آمنة، يسهل الدفاع
عنها، ولأجل تثبيت دعائم هذا الانجاز السياسي، عمل حمورابي على استكماله من
النواحي الادارية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية كافة.

ب ـ الناحية الادارية:

اتبع حمورابي نظاماً مركزياً، وربط جميع حكامه به، وحدد صلاحيات الكهنة،
حيث لم نعد نسمع في عهده شيئاً عن محاكم الكهنة، وبذلك يكون حمورابي قد
اجتهد في جعل دولته علمانية بما يتفق وظروف عصره، وبذلك اضمحل منصب
(الأنسي) الذي كان يجمع بين السلطة الدينية والمدنية في حكم المنطقة التي
آلت اليه، وصار موظفاً يستمد أوامره من موظف آخر بعد ذلك، وكان
حمورابيحريصاً على حصر القيادة والادارة في شخصه، وجعل كل حكامه في البلاد
يستمدون أوامرهم منه.

ج ـ الناحية الاقتصادية:

كان حمورابي يقوم بجولات تفتيشية في مناطق حكامه ليقف بنفسه على مجريات
الأمور، ومن الأمثلة على حرصه على دقائق الأمور الاقتصادية انه كان يتدخل
في مقادير الاحجام التي يجب ان تقطع بها الاخشاب.

د ـ الناحية القانونية:

تشير رسائل حمورابي، فضلاً عن شريعته القانونية التي وحد البلاد بموجبها
قانونياً، الى ضرورة التزام الحكام بتعليماته، وحرصهم على تنفيذها
بحذافيرها، ومتابعته الشخصية لجميع النواحي التي تدعو الى العدالة والحق،
لدرجة انه كان يحكم حتى في القضايا البسيطة.


وصلته ذات مرة أخبار أحد موظفي الدولة بأنه يأخذ الرشوة، أرسل الى (سين
ادنام) أمراً بفتح باب التحقيق في القضية، وأرسل الأطراف المعنية الى بابل
لهذا الغرض.

هـ ـ الناحية الثقافية:

أسس حمورابي عدداً من المدارس لتوحيد الدولة ثقافياً، حيث عثر على مدرستين
ترجعان لعهده، الاولى (سبار) والثانية في (كيش) وشهدت البلاد في عهده
حركة واسعة النطاق استهدفت جميع التراث الفكري المدوّن بلغة بلاده وهذه
الحركة تصور ادراك حمورابي لأهمية التراث، باعتباره الأساس الذي يرسي عليه
بناء أمته الناهضة، وكانت هذه الحركة خير مؤثر على تشجيع حمورابي لمشروعة
الهادف الى وحدة البلاد.

و ـ الناحية العسكرية:

كان حمورابي رأس القوات المسلحة، وكان جيشه يتألف من القوات المجندة،
ومهمتها الدفاع عن الدولة ثم الجيش الذي يقوم بالعمليات العسكرية. ولهذا
اهتم حمورابي بتنظيمات الجيش وصنوفه وعمل على توسيع تشكيلاته ليكون متمكناً
من حماية الامبراطورية البابلية ومستعداً لتأدية واجبات ردع الأعداء
ومقاتلتهم وقد كان حمورابي يهتم بتدريب جنوده على فنون القتال، وكانت
الخدمة في الجيش واجبه على كل مواطن حتى اولئك العاملين في البلاط الملكي،
ومن الجدير بالاشارة ان كبير الخبازين في بلاطه قدم له شكوى بسبب استدعاء
أربعة من الخبازين للخدمة في الجيش البابلي فلم يوافق على اعفائهم بل أمر
بارسالهم لاداء واجبهم والالتحاق بوحداتهم العسكرية.


اتجه حمورابي الى بناء صرح امبراطورية مترامية الأطراف ضمت العراق كله من
أقصى الشمال الى الخليج العربي جنوباً، كما ضم مملكة ماري وبلاد الشام حتى
سواحل البحر المتوسط غرباً.


ان المتتبع للخطوات والخطط التي سار عليها حمورابي في تحقيق أهدافه في
الادارة والتنظيم يكشف انه قائد عظيم من القادة والملوك العظام الذين
أنجبهم العراق منبع البطولة والابداع.



عتبر شريعة حمورابي أول شريعة مكتوبة في التاريخ البشري وتعود إلى العام 1780قبل الميلادالقوانين. وهناك العديد من الشرائع المشابهه لمثل شريعة حامورابي والتي وصلتنا من بلاد آشور منها مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطة أور-نامو، ومخطوطة إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن إلا أن تشريعات حمورابي هي الأولى في التاريخ التي تعتبر متكاملة وشمولية لكل نواحي الحياة في بابل. وتتكون من مجموعة من
وهي توضح قوانين وتشريعات وعقوبات لمن يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت،
والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك
لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ
للأخطاء إذا ما وقعت.


على الع** من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم حمورابي أنه سليل آلهة أو ذو ذات إلهية، إلا أنه وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمورابي أمام عرش إله الشمس شمش.

رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8 أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر البازلت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا. ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابي وهو يستمع إلى إله الشمسالذي يسمى شمش الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابي يسجل القوانين. ووضع الحجر في مكان عام وسط مدينة بابل لفتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر.

ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك
على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى
المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية.


ويرى باحثون أبرزهم السيد سامي
البدري رئيس قسم علم الأديان المقارن- المعهد الإسلامي في بريطانيا يرى أن
حمورابي جاء بعد إبراهيم عليه السلام ب300 عام وليس قبله وأن تسمية
حمورابي تعني خليل الرب (وليس الآلهة) وما شريعة حمورابي إلا نسخة متصرف
بها من لصحف النبي إبراهيم ولذا نجد التقارب بينها وبين التورات ممكنا مع
عدم أخذ اليهود أي من القوانين من البابليين بل هو الشبه الحاصل بين صحف
النبي إبراهيم وصحف النبي موسى وهذا الأمر الذي حاول الكثيرون الالتفاف
حوله لأسباب دينية أو سياسية





مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض 200px-St%C3%A8le_du_Code_d%27Hammurabi


مسلة حمورابي التي نقشت عليها شريعة



بحسب التلمود، ولد النبي موسى بعد حمورابي بـ 400 سنة وتحتوي شريعة موسى بعض الأجزاء المطابقة لأجزاء معروفة من شريعة حمورابي، وبسبب هذا التطابق زعم بعض العلماء أن العبرانيينوثائق من وقت العهد القديم: "أنه لا أساس لافتراض أن العبرانيين استعاروا بعضاً من قوانين البابليين. ومع اختلاف مجموعتي القوانين في الصياغة، فإنهما مختلفين في الجوهر". استسقوا قوانينهم منها. بينما نصَّ كتاب

تحتوي شريعة النبي موسى
على الكثير من أحكام القتل بحق مخالفيه في الافكار والمعتقدات وتمتد هذه
الاحكام لتشمل اقوام بمجموعها فمثلا" ذكر في سفر تثنية الاشتراع في
(الأصحاح العشرين) تحت عنوان (شرائع حصار وفتح المدن البعيدة) في الفقرة
العاشرة وما بعدها: (حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11
فان اجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير
ويستعبد لك 12 وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 واذا دفعها الرب
الهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 واما النساء والاطفال
والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك
التي أعطاك الرب إلهك 15 هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جداً التي
ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا


في حين حاولت تشريعات حمورابي
تنظيم الحياة المدنية داخل المدن ومعاقبة المتسببين بأعمال تودي بالأمن
والسلم الأهلي للمدينة. ومع ذلك لم تخلُ تشريعات حمورابي من أحكام بالموت على مرتكبي الجنح والجرائم التي لاتسحق الموت بمفهومنا اليوم ولكنها كانت ضرورية كما يبدو في حينها.


المشابهات بين قانون حمورابي وشريعة التوراة

تتطابق بعض قوانين التوراة مع قوانين حمورابي وسنورد في ما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

قانون حمورابي 8

إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو
حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر،
فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10
أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.


قانون التوراة:

إذا سرق رجل ثوراً أو شاة فذبحه أو باعه فليعوض بدل الثور خمسة من القطيع. وبدل الشاة أربعة من الخراف. (خروج 21: 37).

قانون حمورابي 129

إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع
سيد فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي
زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.


قانون التوراة:

وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليمُت كلاهما. (تثنية 22:22)

قانون حمورابي 195

إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده

قانون التوراة

من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً (خروج 21: 15).

قانون حمورابي 196

إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه.

قانون التوراة

ال**ر بال**ر والعين بالعين والسن بالسن (لاويين 24:20).

قانون حمورابي 197 ـ 200

إذا **ر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن ي**روا عظمه.

إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.

قانون التوراة

هو ذات القانون السابق.

قانون حمورابي 245

إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور بثور مثله.

قانون التوراة

ومن قتل بهيمة، فليعوّض مثلها، نفساً بدل نفس (لاويين 24:18).

قانون حمورابي 250

إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.

قانون التوراة

وإن نطح ثور رجل أو امرأة فمات، فليرجم الثور ولا يؤكل من لحمه، وصاحب الثور براء (خروج 21:28).

قانون حمورابي 251

إذا كان عبد أحدهم، يدفع ثلث منة، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).

قانون التوراة

وإن نطح الثور عبداً أو أمة، فليؤد إلى سيده ثلاثين مثقالاً من الفضة والثور يرجم (خروج 21:32).

وتجمع الكثير من المصادر التاريخية على ان إبراهيم الخليل
خرج من مدينة أور، أي من سهل شنعار من بلاد بابل الجنوبية على أيام حكم
حمورابي، وعليه فإن إبراهيم حاملاً معه شرائع بلاده الأصلية التي بقيت
تراثاً لدى أبنائه وأحفاده على التوالي يعملون بها ويتقاضون بموجبها.
علماً أن التوراة تشير مع العلماء الباحثين في أسفارها أن الملك أمرافيل
المذكور في سفر التكوين (1:14- 12).


ويذكر ان زواج إبراهيم من هاجر
الجارية أمر منصوص عليه في قوانين حمورابي. للسيد ان يتزوج على زوجته
العاقر (سارة)، لينجب منها في حين يغيب هذا الامر في قوانين العهد القديم.
فقد ورد في قانون حمورابي المادة 145 ما نصه: «إذا تزوج سيد زوجة، ولم
تهد له أولاداً، وقرر أن يأخذ جارية فلهذا الرجل أن يأخذ ويأتي بها إلى
بيته أنها امرأة ثانية».


وفي التوراة ورد ما نصه: «فقالت ساراي لأبرام: هوذا قد حبسني الرب عن الولادة فأدخل على خادمتي، لعل بيتي يبنى منها» (تكوين 2:16).

لذلك عمليا إن إبراهيم، في زواجه من هاجر، طبّق قانوني حمورابي، ثم إن النزاع الذي حصل بين سارة
وهاجر مذكورة أسبابه في قانون حمورابي كما ورد في المادة 145: «... لا
تكون مساوية للزوجة» والتوراة تنص: «فلما رأت هاجر أنها قد حملت هانت
سيدتها في عينها. فقالت ساراي لأبرام: ظلمي عليك، إني وضعت خادمتي في
حضنك. فلما رأت أنها قد حملت، هنت في عينيها. ليحكم الرب بيني وبينك».
(تكوين 16: 4- 5).



مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض 12




مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض 13389

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض Hammurabi

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض A3-04

اكتشفت مسلة حمورابي الشهيرة في موقع العاصمة العيلامية سوسة " قلعة
الشوش حاليا " اثناء موسم التنقيب في 1901 – 1902 الذي كانت تقوم به
البعثة الاثارية الفرنسية برئاسة دي موركن . وقد عثر عليها مع عدة قطع
يبدو انها كانت اجزاءا من نسخة ثانية او اكثر من المسلة ونقلت المسلة
وال**ر المكتشفة الى متحف اللوفر وبقيت المسلة الاصلية محفوظة في اللوفر
بينما ارسلت ال**ر الى المتحف العراقي 1980 . ان وجود ال**ر المختلفة يثبت
بانه كانت اكثر من مسلة تحمل نص الشريعة وان تلك المسلات نصبت في المدن
البابلية الرئيسية ولابد ان النسخة الاولى كانت في مدينة بابل وفقا لما
تذكره خاتمة الشريعة . اما المسلة المكتشفة في موقع سوسة فكان موضعها في
الاصل في مدينة سيار ( تلول ابو حبة قرب اليوسفية ) نقلت هذه المسلة الى
سوسة في عملية نهب قام بها الملك العيلامي شوترك – ناخونتي الاول الذي غزا
بلاد بابل 1168 قبل الميلاد في نهاية حكم سلالة بابل الثالثة .

المسلة عبارة عن قطعة واحدة من حجر الديوريت الاسود بشكل شبه اسطواني يبلغ
طولها 2.25 مترا ومعدل قطرها في الوسط 60 سنتمترا يحتل الثلث العلوي من
وجه المسلة المشهد الفني المشهور الذي يصور الملك حمورابي واقفا امام شمش ،
الاله – الشمس المسؤول عن العدالة في عقائد حضارة بلاد الرافدين القديمة ،
يظهر شمش جالسا على عرشه وهو يقدم بيده اليمنى رموز السلطة ( الصولجان )
والعدالة ( حبل قياس الاستقامة ) الى حمورابي رمزا لتكليفه بالسلطة
وبتحقيق العدالة .

ونقشت نص الشريعة على وجهي المسلة يبدأ النص على الوجه الامامي اسفل المشهد
مباشرة ، قسم وجها المسلة الى حقول افقية تمضي من اليمين الى اليسار
وياتي احدها فوق الاخر وتفصل بين الحقول خطوط افقية تمتد من الطرف الايمن
الى الطرف الايسر من وجه المسلة .


وتعتبر مجموعة حمورابي أهم الوثائق القانونية التي اكتشفت في تاريخ بلاد ما
بين النهرين. وتتضمن المجموعة مقدمة و 282 نصّاً تشريعياً وخاتمة. وتوضح
المقدمة والخاتمة نسبة التشريع إلى الآلهة واعتباره صادراً عنها. ويوضح
تشريع حمورابي سوء المصير الذي ينتظر من تحدثه نفسه يوماً ما، وإلى الأبد،
تغيير شيء فيه، وهو يعد بالسعادة كل من يحرص عليه ويقوم على سلامة تطبيقه.
من دراسة مضمون المواد القانونية، يتبين أن تشريع حمورابي هو تشريع مدني
وجزائي في آن، والمواضيع فيه تتتالى بدون تنظيم، إذ يبدأ بعقوبة السحر
فإغواء الشهود برشوتهم، ثم ينتقل إلى أحكام تتناول ضباط الملك والرجال
القائمين على خدمته، ثم يتخطى ذلك إلى أحكام تتعلق بحراثة الأرض، ثم إلى
العلاقات بين التجار والمستخدمين، ثم يقفز فجأة إلى الحق العائلي، فيبحث في
أحكام الزواج والبائنة (المهر) والتركات والتبني (المواد من 128 إلى 191 )
ثم إلى أحكام الطلاق والإرث. أما بقية المواد فتتناول الضرب والجرح
والإيذاء، تليها حقوق الأطباء والمهندسين... والعبيد والأرقّاء الذين لم
يعدموا أيضاً مواد قانونية توليهم بعض العناية من تدريب وتأديب.

تعدّ أبرز المميزات الحضاريّة التي يختصّ بها تشريع حمورابي أنه كان أكثر
التصاقا وقربا من القانون المدنيّ الذي بدأت تشّرعه الحضارات الحديثة في
أحكام الزواج، وكانت في بعض جوانبها أكثر احتراما لحقوق المرأة مما تلاه من
تشريعات أي كان منشأها، كما كانت تطبق على كافة أفراد المجتمع دون
استثناء، وباب القضاء مفتوح للمرأة كما للرجل، والعقوبات واضحة على شدتها
التي تصل حد القتل ساعد في ضبط المجتمع البشري السابق وألغي مجرد التفكير
في الزنا أو الاعتداء أو.. في أمور الزواج لقد نصت تلك الشريعة على الزواج
بامرأة واحدة هو القاعدة المقررة مبدئياً، فلم يكن يسوّغ للرجل أن يكون له
سوى إمرأة واحدة شرعيّة، كما أنّ المراسيم الدينيّة الطقسيّة كانت تعقب
عقد الزواج ولا تسبقه، كما هو معمول به في التشريعات المدنيّة الحديثة،
وعقد الزواج لم يكن عُرفياً. (المادة/ 128/) لو اتخذ رجل امرأة زوجة ولم
يعقد عليها، هي ليست زوجة. بمعنى أنّ الزواج ينبغي توثيقه بعقد خطي وإلا
اعتبر لاغياً، ولا تُعتبر المرأة التي تؤخذ سِفاحاً من غير عقد زواج موثّق
زوجة شرعيّة. وعقوبة الزنا تقع على الاثنين معا (المادة /129/) لو ضبطت
زوجة رجل تضاجع رجلا آخر، يربط الاثنين ويلقيان في النهر، أما إذا رغب زوج
المرأة مسامحة زوجته والعفو عنها فللملك الحق في العفو عن مواطنه. وكانت
عقوبة الاعتداء على المرأة هي القتل ( المادة/130/) لو قيد رجل امرأة لم
تمارس الجنس مع مخلوق ذكر ولا تزال تعيش في بيت أبيها، يقتل ذلك الرجل
وتذهب المرأة حرة طليقة. وقد كان على الرجل احترام مدينته وزوجته وعد
هجرهم بلا سبب ( المادة/136/) إن دخلت زوجة رجل، هجر مدينته وغادرها، بيت
رجل آخر "بعد مغادرة الزوج" ، لاتعود إلى زوجها لأنه حقر مدينته وهجرها.

أما في أمور الطلاق فقد عالجتها بطريقة راقية ومدنية أكثر بكثير مما يعمل
به حاليا في بلداننا. فقد أُعطيت المرأة حقّ الطلاق من زوجها إذا كرهت
زوجها وقالت له "لن تقربني" ينظر القضاء في أمرها، ويستقصي عنها فإن كانت
صالحة يحق لها أن تسترد "بائنتها" وتعود إلى بيتِ أبيها، أما إذا كانت
غير صالحة فإنها تُلقى في الماء (المادتين /142-143 / ). لقد نصّت شرعة
حمواربي على حالات أخرى لطلاق الزوج من زوجته، ليس تعسّفاً، بل نتيجة
محاكمة قضائيّة عادلة، منها :إذا تخلى الزوج عن زوجته دونما سبب أو ذنب
أتته، سواء كانت زوجة أو خليلة، فتحتفظ بأبناءها ويوكل إليها أمر تثقيفهم
ويكون لها حصة من أرزاق زوجها عن كل ولد رزقته منه، كما لها أن تقترن بمن
تشاء. (المادة/138/) لو رغب انسان في طلاق زوجته التي لم تحمل منه يعطيها
مالا بقيمة هدية الزواج ويرد لها مهرها وإن لم تجلب مهر يعطيها مانة من
الفضة، ثم يطلقها.

وبالنسبة للعائلة كانت شرعة حمورابي تشجّع الإكثار من النسل وتحرص أن تكون
المرأة ولوداً، للحفاظ على استمرارية المجتمع ووجودهم وقوتهم (ولكنّها مع
ذلك لم تذهب مذهباً يجافي العدالة، فإذا لم تُرزق المرأة أولاداً من
زوجها، ترك الزوج لها مهرها وأعاد لها بائنتها ثم خيّرها بين أن تبقى في
كنفه أو يخلي سبيلها، فإذا آثرت البقاء في كنفه، ساغ له أن يأخذ من دونها
خليلة ولها أن تختارها هي)، فإذا صارت الأَمَةُ أمّاً لأولاد فإنها توسم
بسمة خاصّة، وتصير نظرية السيدة، ولا يسوَّغ بيعها ( المادتان/ 144_ 146
/) الزوجة الشرعيّة تطلَّق والخليلة يخلى سبيلها إذا لم تُرزق أولاداً،
لأنّ الزواج, يعتبر لاغياً في حالة عدم الإِنسال، إلاّ أنّ المطلّقة
تستردّ جهازها ومهرها وتُعطى تعويضاً من الزوج. كما منعت حالات سفاح
القربى بكافة أشكالها . لو نام رجل مع ابنته يجبرونه على ترك المدينة .لو
نام مع زوجة ابنه يلقى في الماء لو نام مع امه يحرقان. لو نام مع زوجة
ابيه يفصل الرجل من العائلة. (المواد / 154-155-156-157-159/).

وبما يملكه الزوجين من مقتنيات. (لقد أقرّ في شريعة حمورابي أن للمرأة
المقبلة على الزواج "بائنة" و"مهر". أما البائنة فهو ما تحمله من أشياء
جهازية من بيت أبيها أو ذويها إلى البيت الزوجي، وأمّا "المهر" فهو ما
يقدمه لها الزوج من مال وعروض. والجديد في شرعة حمورابي أن "البائنة" يُكتب
بها صكٌ مختوم، وغايته ضمان معاش المرأة متى فقدت زوجها، فلا يستطيع
أبناؤه مطالبتها بشيء حين توزيع تركة أبيهم، وإنما تحتفظ المرأة المتزوجة
ببائنتها كلها لنفسها ثم تخصّ بها أبناءها على الوجه الذي تريد، فتستطيع
تفضيل أحدهم على الآخر، ولكن يمتنع عليها أن تخص أخوتها بشيء من بائنتها،
لأن هؤلاء ليسوا من أسرة زوجها). وفي أثناء الزوجية يعتبر كلّ من الزوجين
مالكا لماله وقد نصّت وهي قاعدة معروفة في القوانين المدنية الحديثة. وكانت
البائنة منوطة بعقد الزواج موقوفة عليه، فإذا عدل الخاطب عن خطبته وقال
للأب " أنا لن أتزوّج ابنتك" كان من حقّ والد الفتاة أن يحتفظ بكلّ ما
قدّم، أما إذا كان والد الفتاة هو القائل للخاطب " لا أعطيك ابنتي" ، تحتّم
عليه أن يردّ إلى الخاطب ما جاء به مضاعفا. أما إذا حال واشٍ دون عقد
الزواج، فيمتنع على الواشي التزوج بالفتاة، ويتحتّم على الأب أن يرد في هذه
الحالة إلى الخاطب المهر الذي بذله تجاهه.(المواد/151،159، 161/).

وللأرملة حقوق كافية لتكون هي المسؤولة عن أولادها وأملاك زوجها المتوفى.
لو قررت أرملة لها أولاد قصاصرين أن تدخل بيت رجل آخر، لا يحق لها دون
موافقة القضاة، فإذا شأت ينظر القاضي في تركة الرجل السابق فيضعون زوجها
الثاني وصيا على تركة الأول وتطلب المرأة من القضاة لوح ينص على أنهما
سيعتنيان بالأملاك ويربيان الأولاد الصغار ولا يحق للزوج الثاني التصرف أو
بيع أملاك الأرملة (المادة/177/) .

فقد كانت للأرملة حق استردّاد جهازها و "بائنتها" ويمكنها البقاء في بيت
زوجها وتكون لها الوصاية على أولادها القُصّــر. (المادة / 172/) وفي هذه
الحالة تُرصد لها من ثروة زوجها المتوفّي المنقولة حصّة تعادل حصّة أحد
أولادها ولو أن المتوفى لم يخصّصها بهبة، (وهو ما لم يُـقرّر مثله في
القوانين الحديثة حتى عام 1891). أما في الميراث فقد كان الجميع متساوين
وللقضاة النظر في حالة حرمان أحد الأولاد من الميراث ( المادتين
/167-168/).

لقد أكدت شريعة حمورابي على سمو المرأة وحريتها حتى أن أولادها من رجل عبد
كانوا أحرارا مثلها لا مثل أبيهم العبد ولا يحق لسيد العبد أن يطالب
بأبناء السيدة (المادتين/175-176/).

أن هذه المواد تدل على أن الرجل ليس الحاكم المطلق في امرأته فهناك باب
القضاء الذي ينظم كل هذه الأمور ويخضع الزواج لرقابته، وهناك هيئة نظاميّة
تحمي المرأة،وتنظم شؤون العائلة بطريقة أكثر رقيّا مما يصاغ اليوم وتتبناه
العديد من الدول أو تنادي به بعض الجماعات بأسماء وشرائع مختلفة. ولا
يمكننا في أي عصر وبأي حال من الأحوال أن ننكر إن شريعة حمورابي تعتبر خطوة
جريئة في زمن كانت السلطة الأبويّة المستمدّة من الآلهة هي المعمول بها،
مما حمل جورج ويفير على القول :إنّ شريعة حمورابي توضح لنا أنّ الحقّ
المدنيّ عند قدماء الكلدانيين لم يكن أدنى كثيراً عن الحق المدنيّ الحاليّ،
مما يفضي إلى خيبة كبيرة، إذ ترى الإنسانيّة بعد زوال الحضارات القديمة،
اضطرت إلى تعلُّم أمور كانت قد عرفتها من قبل تعلُّماً جديداً..).

إنه تاريخنا فهل نتذكر يوما أنّ سومر عرفت "الديموقراطيّة" بظهور أول
برلمان في التاريخ يضم مجلسين: مجلس الشيوخ ومجلس العموم . وفيها ظهرت أوّل
الشرائع المدوّنة في تاريخ الإنسان، التي أسست لدولة المدنية الأولى في
التاريخ لتكون ناظمة للحياة الاجتماعيّة ،الاقتصاديّة ،السياسيّة، التي
تسير نحو إقامة الوحدة بين دول الجوار، ومنها نقل العبرانيون، عن طريق
الكنعانيين والآشوريين والحثّيين ، تشريعهم الموسوي وأسطورة الخلق والفردوس
والطوفان والبعث. وفيها (طرح الإنسان أول سؤال فلسفيّ عن أصل الأشياء
ونظام الكون والحقيقة والمعرفة)، كل هذا جعل المؤرخ( "صمؤيل كرومر" يشهد
بأنّ التاريخ يبدأ في سومر).
ومن الناحية الطبية نورد بعضا من القوانين

وقد ضم هذا التشريع تسع فقرات تتعلق بأجور الأطباء وبالعقوبات التي تفرض عليهم في حال وقوعهم في الخطأ. من هذه القوانين:

- إذا عالج الطبيب رجلا مصابا بجرح خطير بواسطة مشرط معدني وشفي ذلك
الرجل، أو إذا شق الطبيب خراجا في عين مريض وشفاه، فإنه يتقاضى عشر
شواقل[1] من الفضة.

- إذا عالج الطبيب رجلا حرا مصابا بجرح خطير بواسطة مشرط معدني وأدى
ذلك لوفاة الرجل، أو إذا شق الطبيب خراجا في عين مريض، ونتج عن ذلك ضياع
عينه، تقطع يد الطبيب[2]. ولكي نتمكن من تقدير الأجر الذي كان يتقاضاه
الطبيب، ونقارنه مع العقوبة التي كانت تفرض عليه عند حصول الخطأ في
المعالجة، يكفي أن نذكر أن أجرة العامل في اليوم الواحد كانت تعادل خمس
شاقل من الفضة، وأجر المنزل من الحجم المتوسط هو خمسة شواقل من الفضة.



فهل نستطيع في هذا الزمن التعلم من التاريخ الذي نفتخر به دون أن نأخذ منه
ما يؤخذ؟!، هل نستطيع قراءة تلك الشرائع التي كانت عبارة عن منظومة شاملة
لكافة جوانب الحياة دون اجتهادات من أحد ولا أحد يعلو عليها؟ أم نتجاوز
مضمونها وكل ما قدم لنا في الماضي لنقر شرائع تخالف طبيعة العصر والحضارة
التي نحن فيها !!. هل سنستفيد يوما مما بنى أجدادنا أكثر من عرض آثار
أبنيتهم على السياح ؟!!.

جزء من تشريعات حمورابي

* الجرائم المعاقب عليها بالإعدام في أثناء حكم حمورابي.1- السرقات
الكبرى.2- إخفاء المسروقات التي أُخذت بالعنف.3- إزالة الوشم عن وجه العبد
لإخفائه عن مالكه.4- القتل.5- زنى المرأة.6- اغتصاب المرأة.7- الشهادة
الزور في جريمة القتل.8- البلاغ الكاذب عن ارتكاب جريمة قتل وهمية.10-
محاولة التهرب من أداء الخدمة العسكرية.


*مميزات تشريع حمورابي.
1- اختصار الجرائم الدينية حتى أصبحت قاصرة على جريمتي السحر وانحراف
الراهبة التي ترتاد الملاهي.2- اشتراط وجود العمد في القتل، ليستحق القاتل
الإعدام، فقد نص في المادتين 207 و 208 على أنه “إذا تسبب الضارب بموت
الضحية، وأقسم الفاعل بأنه لم يضرب ضحيته عن قصد، فإنه يدفع ثلاثين مثقالاً
من الفضة إذا كان المقتول مواطناً، وعشرين مثقالاً إذا كان المقتول لا
يتمتع بالمواطنية”.3- ألغى صيغة المماثلة إلا في حالة واحدة، هي عندما يأخذ
الدائن ولد المدين رهينة لسداد دينه، ويعامله معاملة قاسية، فيموت من
جرائها، فإن ولد هذا الدائن هو الذي يُعدم. وكان الإعدام ينفذ بطرق مختلفة
كالشنق والقتل بالسيف والإغراق والحرق، وكانت المرأة التي تقتل زوجها أو
تشترك في قتله تُعدم “بالخازوق”.




مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض B3A
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض 1233024279thumbmesopotamia_kudurru

-


متحف اللوفر

و هو اشهر و اضخم متحف في العالم حيث يضم اندر و اثمن ما في العالم القديم مثل مسلة حمورابي
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض Download
منقول من عدة مصادرمنها:
المراجع
بحث في التاريخ السوري القديم - د: عيسى يازجي



السلام عليكم،
ارفق لكم هنا نصاً محددا من مقال طويل للباحث التاريخي فيرا ستارك Vera Stark
يبين الحدود الجغرافية لامبراطورية سرجون الاكدي:
النص باللغة الإنكليزية:
The
extent of Sargon’s empire in the ancient world has hitherto been
greatly underestimated. Now it is seen as having included, besides
Mesopotamia, the greater part of Asia Minor and Syrio-Phoenicia; also
Egypt and the Mediterranean basin, Persia and the Indus Valley with the
Arabian Sea, and (perhaps) extending beyond the Pillars of Hercules to
Britain.

ترجمته العربية:
مدى
ما وصلت اليه امبراطورية سرجون الاكدي في العالم القديم جرى التقليل
سابقاً من مداها الى حد كبير، الان ينظر لها انها تشمل بالإضافة الى بلاد
ما بين النهرين، الجزء الاكبر من آسيا الصغرى وس***و فينيقيا، ايضاً مصر
وحوض البحر المتوسط، وبلاد فارس ووداي الاندوس مع بحر العرب، وربما تمتد
ما وراء اعمدة هرقل لبريطانيا.


فديو يبين اثار عشتار


ارفق
لكم رابط المقال المهم باللغة الإنكليزية والذي يشرح فضل الحضارة
السومرية وتاثيرها المباشر على كل الحضارات القديمة، وادعوا منكم اخواني
ممن يجد في نفسه القدرة على ترجمة هذا المقال للعربية ان يبادر لذلك لتعم
الفائدة.

الرابط هو:
http://www.barnesreview.org/html/jan1999lead.html


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر والمراجع:
من يرغب بالاستزادة لمعرفة معلومات اخرى عن حمورابي فليرجع الى المصادر والمراجع الآتية:
1ـ مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج1 لـ (طه باقر) ـ دار البيان ـ بغداد/ 1973.
2ـ الشرائع العراقية القديمة ـ للدكتور فوزي رشيد ـ بغداد /1987.
3ـ شريعة حمورابي أقدم الشرائع العالمية ـ للدكتور عبدالرحمن الكيالي ـ حلب/ 1958.
4ـ العراق في التاريخ ـ لنخبة من الباحثين ـ بغداد /1983.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roose.yoo7.com/profile?mode=editprofile
Hussain Ali

Hussain Ali


عدد المساهمات : 3899
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51
الموقع : القلوب الحائره

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض   مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11 2011, 07:04

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض 45مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض Thumbnail.php?file=Stele_20of_20Hamurabi_Detail_311540917

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض 145fb0b994


جميل تاريخنا


وتاريخ العراق هو مفخره لكل عربي


يسلمووووووووووووووووووووووو


استاذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارونه

سارونه


عدد المساهمات : 874
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الموقع : الحياه

مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض   مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض I_icon_minitimeالأحد مايو 22 2011, 07:14

يسلموووو روز مجهودارائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسلة حمورابي اقدم تشريع على الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شلالات تحت الارض
» اغرب 10 اماكن في الارض
» صوت الارض الفنان ياس خضر ابو مازن البوم تغربينا 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طوق الياسمين :: المنتديات الترفيهية :: عجائب وغرائب-
انتقل الى: